مرحلة المجتمع الأوسع :
- هنا نوفر للطفل الحماية والرعاية بأن نصادقه ونتعامل معه .
التسليم :-
- نغرس فيه العقيدة والطقوس والألحان والترانيم وسير حياة القديسين وقصص الشهداء .
- عريس الإيمان عن قوة الله وحبه والمعجزات .
الدرس المناسب :-
- شرح الموضوع ببساطة واستخراج الدروس الروحية منه .
- التطبيق العملى للدرس فى حياتنا
- معرفة الموانع والعوائق وعلاجها .
- مراجعة وأسئلة حول الدرس للإستفادة
- تشجيع القراءة والفهم لتنمية الوعى والمعرفة
المساعدة على اكتساب عادات جديدة ومن أهمها :
1. السيطرة على النفس والاتزان العاطفى والانفعالى ومحاولة عدم المغالاة فى إظهار الانفعالات
2. احترام القيم والمعايير الأخلاقية فى الأسرة والكنيسة والمدرسة وهنا تظهر أهمية القدوة والمثل الأعلى
3. الثقة بالنفس : إتقان المهارات المختلفة والمقارنة بالأحسن ومحاولة تشجيع الطفل باستمرار
4. الاعتماد على النفس : يظهر هذا فى تعلم النظام والنظافة
5. الدقة فى السلوك والحركات ووسائل التعبير .
6. التفكير الموضوعى : تعويده على المناقشة مع احترام الرأى الآخر .
7. حل المشكلات بطريقة إيجابية : بفهم المشكلة أولا بكل جوانبها وذلك قبل إبداء الرأى فيها .
8. الإنطلاق فى التعبير : تشجيع وفتح المجالات والميادين له لإخراج طاقاته
9. أهمية العلاقات الأسرية السليمة وانعكاساتها على الطفل
السمات العامة للشعور الدينى فى مرحلة الطفولة
- الواقعية : يضفى الدين على الموضوعات إحساس واقعى ملموس ( مثال الملاك والشيطان )
- الشكلية : الدين شكله لفظى دروس وقصص وتاريخ وعقيدة وإيمان ولكن أدائه تقليدى يظهر فى أداء الطقوس والقداسات
- النفعية : تؤدى الفروض " الطقوس " لأجل النفعية أى الروحانية أو المزيد من الحب الإلهى .
- الاجتماعية : أى التأثر بالبيئة " الكنيسة " والدين هنا يعتبر أفضل وسيلة للتوافق .
الدين والنمو العقلى :
- يتأثر الشعور بالتفكير والتخيل أى عقلى أولا ويتدرج إلى التكوين المعرفى بالله – الخلق – العالم ثم التجسد – الميلاد – حياة السيد المسيح على الأرض - الفداء – القيامة وهذا حى وماى ثانيا عقلى معرفى فكرى : الله - الخلق – العالم حسى مادى : التجسد – الميلاد – الابن – الصليب والفداء – القيامة – التهيئة لدى الطفل : بدائى خرافى – واقعى ملموس .