فصل التلمذه برزقه الدير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم النفس المسيـحى . د. لويز لبيب2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اثناسيوس الرسول
Admin
Admin
اثناسيوس الرسول


عدد الرسائل : 396
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

علم النفس المسيـحى . د. لويز لبيب2 Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس المسيـحى . د. لويز لبيب2   علم النفس المسيـحى . د. لويز لبيب2 Icon_minitimeالخميس 30 أبريل 2009, 8:58 am

سؤال :- ماذا يجب عمله لتفادى الإتلاف ؟

جواب :-

1. إتاحة فرص اللعب بما لا يضر .

2. نكون معهم أثناء اللعب بالأشياء الخطرة كالمقص .

3. تزويده باللعب المتحركة والمطاطية والخشبية .

أسباب التخريب :-

1. النمو الحجمى والنشاط الجسمى والحسى والحركى الزائد .

2. اضطراب الغدة الدرقية وزيادة افرازها يزيد التوتر والحركة .

3. الاضطراب النفسى والشعور بالظلم .

4. نقض الذكاء وعقدة النقص والفشل فى الاستيعاب والتعلم .

5. إثبات وجوده والسيطرة على البيئة بالتخريب .

العقاب :-

§ العقاب البدنى قد يزيد الوتر ويأتى بنتائج عكسية للإنتقام من الكبار .

§ يؤدى إلى الكذب والعنف والقسوة بجانب أنه وقف لنشاط الطفل .

§ ينتظر الوالد والمدرس ويفعل ما يريد .


ثانياً :- النمو العقلى الفكرى :


مرحلة السؤال :- يستفسر الطفل هنا عن كل شئ وقد يفهم أو لا يفهم ولديه هنا القدرة على التلقى و الاستيعاب و الحفظ .

- تكوين المفاهيم: مثل مفهوم الزمن و المكان و العدد و الأشكال الهندسية .

- نمو الذكاء و القدرة على الفهم : و التعلم من المحاولة و الخطأ و زيادة الذاكرة و أهمية إكتساب مدارك جديدة عن العالم الخارجى عن طريق الحواس .

- زيادة القدرة على الكلام : و تكون الجمل و زيادة المعلومات و إدراك العلاقات و التجربة .

- مرحلة الخيال وسعة التفكير : المفروضألا نبالغ فى القصص الخرافية و نبدأ فى سرد القصص الواقعية .

- الخيال وسيلة التعبير عن الرغبات و حل المشاكل .

- الخيال هام لفهم الأشياء و علاقتها ببعضها .

- استغلال موهبة الحفظ و تعلم أكبر كم من المعلومات و الألحان و الطقوس .

- أهمية القصص الدينية و حياة القديسين و أباء الكنيسة بدراسة مبسطة .

- عنصر الجوائز – الصورة أو الكتاب أو القصة للتشجيع على الحفظ و الفهم و الابتكار و نمو الذكاء .

ثالثاً : النمو الانفعالي و العاطفى :


- التوتر و القلق و الخوف نتيجة الاستقلال عن الأمن و الاعتماد على الذات

- ينشأ هنا بدأ الأنانية الذاتية .

مرحلة العناد : الاحتجاج و الرفض للأوامر و المقاومة و العدوان نتيجة الحرمان من أى لعبة أو نشاط و هذا يسبب الأنا و الاستقلالية .

حدة الانفعالات : يكون الكراهية الشديدة أو الحب الشديد و الغيرة الواضحة .

الانفعالات المركزة حول الذات : مثل الخجل و الشعور بالنقص و الإحساس بالذنب و الثقة الزائدة .

الخوف : نتجة الشعور بالآمن بعد الاستقلالية يكون الخوف من الحيوانات و الظلام و الأشباح و الموت و الرعد و العفاريت و يتعلمه من الوالدين .

الغيرة : و هى الأنانية و حب التملك .



نصائح تربوية وروحية :

1- توفير الشعور بالأمن و الأمان من خلال " يسوع المحب " و " العذراء الحنونة " و تاريخ الكنيسة الزاخر بالقديسين و الرسل و الأنبياء و الشهداء .

2- أهمية تعليم الصلاة و فاعلية التبادل بانتظام .

3- تجنب الأمر و النهى و اللجوء لاساليب بديلة فى التربية مثل المكافآت و التشجيع .

4- ملء فراغات الطفل فى النادى و مدارس الأحد و التشجيع .

5- توزيع الحب و الرعاية على الأولاد بالتساوى .


رابعاً : النمو الجماعى :


- تطور علاقات الطفل بالأشخاص المحيطين به فى الأسرة و الحضانة و مدارس الأحد .

- يحاول أن يلفت النظر إليه فى كل تحركاته .

- فى سن سنتين يتميز بالأنانية و يحب أن يلعب بمفرده و فى سن 3سنوات يلعب مع طفل آخر و فى سن 4 أو 5 سنوات يحب اللعب الجماعى .

الصداقة : يبدأ هنا فى نهاية هذه المرحلة يحب الآخرين و ينتقى من يرتاح إلى التعامل معه و يظهر مبدأ التعاون مع كل من يتعامل معهم .

تظهر المنافسة : هنا نحاول استغلالها لصالح المجموعة للاستفادة منها بدلا من الحقد و الأنانية و مبدأ الأنا .

يبلغ العناد : الحد الأقصى له نتيجة و قسوة المعاملة و سادة الكبار و محاولته الاستقلالية .

الأنا الأعلى : فيعرف الخطأ و الصواب و ما هو خير و ما هو شر .

نزعة التقليد و حب التملك :

أهمية تعليم الآداب الاجتماعية مثل آداب الحديث و احترام ملكية الآخرين و حسن الاستماع و حفظ المواعيد و احترام الكبار و يكون اكتساب العادات السليمة من الأسرار و مدارس الأحد ثم الحضانة .

و الطفل مخلوق اجتماعى رغم أنه عاجز ضعيف لكنه ملئ بالإمكانات الهائلة و قابل للتشكيل و التوجيه و التعليم .



تطبيقات تربوية روحية

- أهمية دور مدارس الأحد فى تعليمه و ترغيبه فى حب الصلاة و الكنيسة و أشكال العبادة و الطقوس .

- تعويد الطفل أن يكون له ممتلكاته الخاصة ليحترم ممتلكات الآخرين .

- القدوة من الكبار فى أهمية الحب و التسامح و اكتساب الفضائل و التشبه بالقديسين و سيرهم .

- الاشتراك فى كورال الشمامسة و حفظ الألحان و التسابيح .

- أهمية النادى فى الكنيسة و تزويده بالألعاب المتنوعة .

- إقامة المسابقات و الرحلات و التمثيليات .

- دور الأفتقاد و الاهتمام بالعناصر المشاغبة .

- أهمية وسائل الإيضاح السمعية و البصرية – الفانوس السحرى و أفلام الفيديو مثل مار جرجس/ ابانوب/ مار مينا – القديسة مارينا – موسى الأسود .

- حب الأطفال للحيوانات و الطيور : قصة حمار بلعام – الغراب و إيليا .

- انزل لمستوى الطفل كن مبتسم و بشوش – لابد أن أكسب حب الطفل أولاً حتى يطمئن إلى – احترس من ملامحك لتكون هادئاً .

مشكلة الصوت العالى : من المعروف أن حنجرة الطفل لازالت بكر يمكن أن يجمعهم أحد الخدام فى فصل أثناء القداس .

- استغلال هذا فى تزويده بالألحان و الترانيم .

- الحجرة الزجاجية فى كنائس المهجر .

- الصلاة : تعليم الطفل رفع اليدين و السجود و استغلال سهولة الحفظ لديه .

الخيال :- الطفل لا يعرف الكذب .

- سرد القصص الدينية التى تشبع خياله .

الدرس : الطفل يكره التطويل و يحب التكرار .

تحفيظهم أكبر قدر من الآيات و حياة القديسين ( فى أول خمس سنوات يستطيع الطفل أن يحفظ قاموس بأكمله ) .

- الإكثار من الأداء الحركى و التمثيلى و إشراك الكل معه .

التقليد :- حرص الأباء و المدرسين فى سلوكهم أمام الأطفال .

- لا يهتم الطفل بالفهم بل بالنظر .

- الطفل لا يفهم الأسرار فأحترس منه .

- يتحدث الكبار و يظنوا أن الطفل لا يفهم .

الصدق : - كن صادقاً مع الطفل و إلا فقدت ثقته .

- تعويده على الصراحة و مكافآته عليها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://class2009.yoo7.com
 
علم النفس المسيـحى . د. لويز لبيب2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم النفس المسيـحى . د. لويز لبيب3
» : علم النفس المسيـحى . د. لويز لبيب4
» علم النفس المسيحى .. د. لويز لبيب . ( هام جدا جدا لكل خادم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فصل التلمذه برزقه الدير :: الروحي والثقافي :: منتدي الخدمه والخدام-
انتقل الى: