سؤال :- ماذا يجب عمله لتفادى الإتلاف ؟
جواب :-
1. إتاحة فرص اللعب بما لا يضر .
2. نكون معهم أثناء اللعب بالأشياء الخطرة كالمقص .
3. تزويده باللعب المتحركة والمطاطية والخشبية .
أسباب التخريب :-
1. النمو الحجمى والنشاط الجسمى والحسى والحركى الزائد .
2. اضطراب الغدة الدرقية وزيادة افرازها يزيد التوتر والحركة .
3. الاضطراب النفسى والشعور بالظلم .
4. نقض الذكاء وعقدة النقص والفشل فى الاستيعاب والتعلم .
5. إثبات وجوده والسيطرة على البيئة بالتخريب .
العقاب :-
§ العقاب البدنى قد يزيد الوتر ويأتى بنتائج عكسية للإنتقام من الكبار .
§ يؤدى إلى الكذب والعنف والقسوة بجانب أنه وقف لنشاط الطفل .
§ ينتظر الوالد والمدرس ويفعل ما يريد .
ثانياً :- النمو العقلى الفكرى :
مرحلة السؤال :- يستفسر الطفل هنا عن كل شئ وقد يفهم أو لا يفهم ولديه هنا القدرة على التلقى و الاستيعاب و الحفظ .
- تكوين المفاهيم: مثل مفهوم الزمن و المكان و العدد و الأشكال الهندسية .
- نمو الذكاء و القدرة على الفهم : و التعلم من المحاولة و الخطأ و زيادة الذاكرة و أهمية إكتساب مدارك جديدة عن العالم الخارجى عن طريق الحواس .
- زيادة القدرة على الكلام : و تكون الجمل و زيادة المعلومات و إدراك العلاقات و التجربة .
- مرحلة الخيال وسعة التفكير : المفروضألا نبالغ فى القصص الخرافية و نبدأ فى سرد القصص الواقعية .
- الخيال وسيلة التعبير عن الرغبات و حل المشاكل .
- الخيال هام لفهم الأشياء و علاقتها ببعضها .
- استغلال موهبة الحفظ و تعلم أكبر كم من المعلومات و الألحان و الطقوس .
- أهمية القصص الدينية و حياة القديسين و أباء الكنيسة بدراسة مبسطة .
- عنصر الجوائز – الصورة أو الكتاب أو القصة للتشجيع على الحفظ و الفهم و الابتكار و نمو الذكاء .
ثالثاً : النمو الانفعالي و العاطفى :
- التوتر و القلق و الخوف نتيجة الاستقلال عن الأمن و الاعتماد على الذات
- ينشأ هنا بدأ الأنانية الذاتية .
مرحلة العناد : الاحتجاج و الرفض للأوامر و المقاومة و العدوان نتيجة الحرمان من أى لعبة أو نشاط و هذا يسبب الأنا و الاستقلالية .
حدة الانفعالات : يكون الكراهية الشديدة أو الحب الشديد و الغيرة الواضحة .
الانفعالات المركزة حول الذات : مثل الخجل و الشعور بالنقص و الإحساس بالذنب و الثقة الزائدة .
الخوف : نتجة الشعور بالآمن بعد الاستقلالية يكون الخوف من الحيوانات و الظلام و الأشباح و الموت و الرعد و العفاريت و يتعلمه من الوالدين .
الغيرة : و هى الأنانية و حب التملك .
نصائح تربوية وروحية :
1- توفير الشعور بالأمن و الأمان من خلال " يسوع المحب " و " العذراء الحنونة " و تاريخ الكنيسة الزاخر بالقديسين و الرسل و الأنبياء و الشهداء .
2- أهمية تعليم الصلاة و فاعلية التبادل بانتظام .
3- تجنب الأمر و النهى و اللجوء لاساليب بديلة فى التربية مثل المكافآت و التشجيع .
4- ملء فراغات الطفل فى النادى و مدارس الأحد و التشجيع .
5- توزيع الحب و الرعاية على الأولاد بالتساوى .
رابعاً : النمو الجماعى :
- تطور علاقات الطفل بالأشخاص المحيطين به فى الأسرة و الحضانة و مدارس الأحد .
- يحاول أن يلفت النظر إليه فى كل تحركاته .
- فى سن سنتين يتميز بالأنانية و يحب أن يلعب بمفرده و فى سن 3سنوات يلعب مع طفل آخر و فى سن 4 أو 5 سنوات يحب اللعب الجماعى .
الصداقة : يبدأ هنا فى نهاية هذه المرحلة يحب الآخرين و ينتقى من يرتاح إلى التعامل معه و يظهر مبدأ التعاون مع كل من يتعامل معهم .
تظهر المنافسة : هنا نحاول استغلالها لصالح المجموعة للاستفادة منها بدلا من الحقد و الأنانية و مبدأ الأنا .
يبلغ العناد : الحد الأقصى له نتيجة و قسوة المعاملة و سادة الكبار و محاولته الاستقلالية .
الأنا الأعلى : فيعرف الخطأ و الصواب و ما هو خير و ما هو شر .
نزعة التقليد و حب التملك :
أهمية تعليم الآداب الاجتماعية مثل آداب الحديث و احترام ملكية الآخرين و حسن الاستماع و حفظ المواعيد و احترام الكبار و يكون اكتساب العادات السليمة من الأسرار و مدارس الأحد ثم الحضانة .
و الطفل مخلوق اجتماعى رغم أنه عاجز ضعيف لكنه ملئ بالإمكانات الهائلة و قابل للتشكيل و التوجيه و التعليم .
تطبيقات تربوية روحية
- أهمية دور مدارس الأحد فى تعليمه و ترغيبه فى حب الصلاة و الكنيسة و أشكال العبادة و الطقوس .
- تعويد الطفل أن يكون له ممتلكاته الخاصة ليحترم ممتلكات الآخرين .
- القدوة من الكبار فى أهمية الحب و التسامح و اكتساب الفضائل و التشبه بالقديسين و سيرهم .
- الاشتراك فى كورال الشمامسة و حفظ الألحان و التسابيح .
- أهمية النادى فى الكنيسة و تزويده بالألعاب المتنوعة .
- إقامة المسابقات و الرحلات و التمثيليات .
- دور الأفتقاد و الاهتمام بالعناصر المشاغبة .
- أهمية وسائل الإيضاح السمعية و البصرية – الفانوس السحرى و أفلام الفيديو مثل مار جرجس/ ابانوب/ مار مينا – القديسة مارينا – موسى الأسود .
- حب الأطفال للحيوانات و الطيور : قصة حمار بلعام – الغراب و إيليا .
- انزل لمستوى الطفل كن مبتسم و بشوش – لابد أن أكسب حب الطفل أولاً حتى يطمئن إلى – احترس من ملامحك لتكون هادئاً .
مشكلة الصوت العالى : من المعروف أن حنجرة الطفل لازالت بكر يمكن أن يجمعهم أحد الخدام فى فصل أثناء القداس .
- استغلال هذا فى تزويده بالألحان و الترانيم .
- الحجرة الزجاجية فى كنائس المهجر .
- الصلاة : تعليم الطفل رفع اليدين و السجود و استغلال سهولة الحفظ لديه .
الخيال :- الطفل لا يعرف الكذب .
- سرد القصص الدينية التى تشبع خياله .
الدرس : الطفل يكره التطويل و يحب التكرار .
تحفيظهم أكبر قدر من الآيات و حياة القديسين ( فى أول خمس سنوات يستطيع الطفل أن يحفظ قاموس بأكمله ) .
- الإكثار من الأداء الحركى و التمثيلى و إشراك الكل معه .
التقليد :- حرص الأباء و المدرسين فى سلوكهم أمام الأطفال .
- لا يهتم الطفل بالفهم بل بالنظر .
- الطفل لا يفهم الأسرار فأحترس منه .
- يتحدث الكبار و يظنوا أن الطفل لا يفهم .
الصدق : - كن صادقاً مع الطفل و إلا فقدت ثقته .
- تعويده على الصراحة و مكافآته عليها .