فصل التلمذه برزقه الدير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم النفس المسيـحى . د. لويز لبيب3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اثناسيوس الرسول
Admin
Admin
اثناسيوس الرسول


عدد الرسائل : 396
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

علم النفس المسيـحى . د. لويز لبيب3 Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس المسيـحى . د. لويز لبيب3   علم النفس المسيـحى . د. لويز لبيب3 Icon_minitimeالخميس 30 أبريل 2009, 8:59 am

مرحلة الطفولة المتأخرة : من سن 6 – 12 مرحلة الكمون


أولاً النمو الجسمى :


- درجة النمو هنا تكون أبطأ من المرحلة السابقة .

- ينشأ لدى الطفل القدرة و التحكم و السيطرة على العضلات و الحركات و من هنا تبدأ المهارات اليدوية و المواهب الفنية و العلمية و الأدبية .

- تظهر بوضوح الفروق بين الجنسين و من هنا يميل كل جنس لذويه .

اللعب : يكون هام هنا فى تحقيق الاتزان و التفاعل الاجتماعى .

- يميل الأولاد للألعاب العنيفة على عكس البنات يملن للهدوء .

- الأنشطة لها دور فى تنمية الثقة بالنفس .

- يزيد مبدأ الصداقة فيسبب اللعب الجماعى .

الكتابة : بنمو العضلات يتحكم الطفل فى الكتابة .

- تنمو لديه المهارات اليدوية و الفنية كالرسم و التلوين .

ثانياً : النمو العقلى :


- الانتقال من الخيال إلى الواقعية فيفهم الطفل الواقع المحيط به .

- ينمو التفكير و تنشأ القدره على الربط بين المعانى و يبدأ التركيز فى الانتباه و تزداد القدرة على التركيز .

- أهمية وسائل الايضاح كالصور و الأفلام و الخرائط و الوسائل الحديثة .

- يتأثر النمو هنا بالمشاكل و الاضطرابات العائلية و كذلك أسلوب معاملة الطفل سواء بالتدليل الزائد أو القسوة الشديدة .

- تطور الإدراك مثال صورة الأسرة : الأب يقرأ الجريدة و الطفل يلعب مع أخته و الأم تعمل تريكو .

طفل 3سنوات يفسرها على قوله رجل و ست و ولد و بنت .

طفل 6سنوات يفسرها رجل يقرأ الجريدة و الست تعمل تريكو ولد يلعب مع بنت .

طفل 9سنوات يفسرها أسرة معا الأب يقرأ الجريدة و زوجته الأم تعمل تريكو و الأولاد الابن يلعب مع أخته .

- تظهر هنا أمراض الكلام و التهتهة و انقطاع الصوت بسبب التوتر و القلق و سوء المعاملة .

- أهمية التعاون بين المنزل و الكنيسة – و على الأسرة سؤال الطفل عما درسه فى مدارس الأحد .

- أهمية مناقشة الطفل تدريجياً فى الطقوس و قصص القديسين و تاريخ الكنيسة .

- دور للألحان و الترانيم و كورال الشمامسة .

- محاولة الإجابة على أسئلة الطفل حيث أنها مرحلة السؤال و الاستفسار .

ثالثاً : النمو الانفعالى :


- هى مرحلة الكمون – الاستقرار و الهدوء النسبى .

- اتساع دائرة معارف الطفل و صداقاته لزملاء من بيئة واحدة .

- ظهور العدوان و العصبية و محاولة إيجاد منفذ لها فى التنافس مع الأصدقاء فى الرياضة و المسابقات الإيجابية .

- ظهور أهم السلبيات : الغضب و الكذب – السرقة و العناد و العصيان – الغيرة – الشتيمة – الحقد – الخوف – الأنانية – الكبرياء – تعالج هذا فى الإيجابيات : تكوين العادات الطيبة و الفضائل مثل : الصدق – الأمانة – الطاعة – الحب – الأمان – التعاون – الصراحة – التواضع و البساطة – التأنى .

- دور الكنيسة و مدارس الأحد بالتعاون مع الأسرة و بداية الزيارات و الافتقاد و الاهتمام بالحالات الشديدة و الحرجة .


رابعاً : النمو الاجتماعى :


- يبدأ فى المنزل و المدرسة و مدارس الأحد تعلم الحقوق و الواجبات نحو المجتمع " المجتمع الجديد " بدأ تكوين الذات .

- مرحلة تعدد الأدوار : له دور فى المنزل و المدرسة و الكنيسة و كل مجالات الحياة فى معالجة الآخرين يمر بثلاث مراحل :

1- طور الأنانية : يظهر فيه التركيز حول الذات و هنا تظهر قوة القوى على الضعيف .

2- طور الاندماج فى المجتمع الجديد : و يتميز هنا بعملية التقليد و المحاكاة للكبار و محاولة الاستفادة من الآخرين . و تظهر الشللية أى المجموعات المتفاهمة .

3- طور النضج الاجتماعى : و يظهر فيه تعلم القيم و الأخلاقيات و التعاون – تزيد الصداقة – اختيار الصديق الوفى .

الدين و الأخلاق :

- يرتبط الدين بالأخلاق و القيم و الضمير .

- تعليم المنزل و المدرسة و الكنيسة أساس الأخلاق .

- نمو الضمير و الفضائل المسيحية و القيم و ظهور المثل العليا و يتمثل هذا فى الأنا الأعلى .

- أهمية القدوة فى سلوك الأباء و المدرسين و مدارس الأحد .



أهم الحاجات :

- الحب و المحبة : الشعور بأنه مرغوب من الآخرين .

- إرضاء الكبار : الحصول على الثواب – قوانين السلوك .

- تعليم معايير السلوك : معرفة القيم و الحقوق و الواجبات .

- الحرية و الاستقلال : حمل المسئولية و الثقة بالنفس و التفكير الذاتى .

- التحصيل و الإنجاز : تنمية شخصية .

- الأمن و الأمان : الانتماء للمجتمع .

- اللعب – النشاط الزائد : الهوايات – اللعب الجماعى – التملك .

- تدرك المسيحية أن للطفل مقدرة فائقة علىالحفظ و تقبل الأسرار الروحية التى يعجز تقبلها الكبار و من هنا فإن التركيز فى التربية الكنيسية على هذه فى مدارس الأحد و ربط الطفل بشعائر الكنيسة و إعطائه العلوم الدينية .

- الحق أقول لكم من لا يقبل ملكوت الله مثل ولد فلن يدخله ( لوقا18 :17 ) فاحتضنهم و وضع يديه عليهم و باركهم ( مرقس10 : 16 ) .

رب الولد فى طريقه فمتى شاخ أيضاً لا يحيد عنه ( الأمثال 22 : 6 ) .

أما يسوع فدعاهم و قال دعوا الأولاد يأتون إلى و لا تمنعوهم لأن لمثل هؤلاء ملكوت الله

( لوقا 18 : 16 ) .

و قال الحق أقول لكم إن لم ترجعوا و تصيروا مثل الأولاد فلن تدخلوا ملكوت السماوات ( متى 18 : 3 ) .

V من سمات معلم وخادم المرحلة الأولى :

- تتمثل فيه صورة الفضيلة والتقوى .

- تتمثل فيه عاطفة الحنان والمودة

- يكون خبيرا بروحانية الطفولة

- يكون مربيا حكيما وصبورا

- يكون طبيبا روحيا

- يلم بثقافة تلك المرحلة

- يلم باستخدام الوسائل المختلفة

v أهمية الكنيسة كبيرة ومدارس الأحد لها دور فعال فى هذه المرحلة

- اتخاذ القدوة والمثل الأعلى .

- التأثير الواضح لشفيع الفصل والمرشد الروحى

- دور النادى الصيفى بأنشطته المختلفة والمعسكرات والرحلات تطبيقات تربوية روحية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://class2009.yoo7.com
 
علم النفس المسيـحى . د. لويز لبيب3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم النفس المسيـحى . د. لويز لبيب2
» : علم النفس المسيـحى . د. لويز لبيب4
» علم النفس المسيحى .. د. لويز لبيب . ( هام جدا جدا لكل خادم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فصل التلمذه برزقه الدير :: الروحي والثقافي :: منتدي الخدمه والخدام-
انتقل الى: