الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من طقوس الكنيسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اثناسيوس الرسول
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 396
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: من طقوس الكنيسة   الخميس 12 مارس 2009, 6:17 am

السلام لكِ يا مريم كرامة صموئيل :

ولادة صموئيل النبي وولادة العذراء متشابهتين. كانت حنة أم صموئيل عاقراً ، وتضرعت للرب أن يعطيها نسلاً فتجعله نذيراً له. فأعطاها الرب صموئيل. فخدم الرب في الهيكل. نفس الأمر تكرر مع العذراء مريم . فقد كانت أمها حنة عاقراً، وتضرعت للرب ونذرت نسلها له. فأعطاها الرب العذراء مريم ، التي خدمت في الهيكل قبل أن يعطوها ليوسف النجار.

U السلام لكِ يا مريم خلاص أبينا آدم :

لقد مات آدم مطمئناً بعد سماع الوعد بأن نسل المرأة سيسحق رأس الحية ( الشيطان ). وفي ملء الزمان جاء السيد المسيح مولوداً من امرأة ( مريم العذراء ) ، ومات على الصليب ليخلص آدم وجميع الصديقين الذين ماتوا ، وأدخلهم الفردوس .

U ترتيب تسبحة نصف الليل اليومية :

2 ـ قطعة تين ثينو : فيها تُنهض الكنيسة أبنائها مع القديسين والملائكة لتُسبح المسيح الذي حضر في وسطنا كعريس سماوي قائلة : قوموا يا بني النور لنسبح رب القوات. وفي نهايتها يطلب يارب افتح شفتي ولينطق فمي بتسبيحك، معترفاً بأنه لا يستطيع بمفرده أن يُسبح ما لم ينال معونة خاصة من المسيح الذي يفتح فمه للتسبيح .

U السلام لكِ يا مريم فخر يهوذا :

السيد المسيح هو الأسد الخارج من سبط يهوذا ، والعذراء مريم مِن نسل يهوذا . وبسبب ولادتها العجيبة للمسيح ـ الإله المتجسد لخلاص العالم ـ طوَّبتها جميع الأجيــال . فكــانت ســبب فخــر يهــوذا أبيهــا.

U السلام لكِ يا مريم نعمة إبراهيم :

كما آمن إبراهيم بأن اللَّـه سيعطيه نسلاً كنجوم السماء بالرغم من شيخوخته وموت مستودع سارة . هكذا العذراء مريم آمنت بقول الملاك لها: ها أنتِ ستحبلين و تلدين ابناً وتسمينه يسوع ، وبقوله: الروح القدس يحل عليكِ ، وقوة العلي تظللكِ ، فلذلك أيضاً القدوس المولود منكِ يُدعَى ابن اللَّـه . فقالت له: هوذا أنا أمة الرب. ليكن لي كقولك .

U ترتيب تسبحة نصف الليل اليومية ثيؤطوكية الجمعة :

تتحدث عن كرامة السيدة العذراء مريم ، التي فاقت السماء والأرض . لأنها استحقت أن تحمل داخلها الذي أنعم على البشرية بالفداء ، ونتأمل في فضائلها التي أعطتها الاستحقاق أن تكون أم اللـه .

U ترتيب تسبحة نصف الليل اليومية ثيؤطوكية السبت :

هيَ عبارة عن تطويب للسيدة العذراء العفيفة التي قدَّمت لنا اللـه محمولاً على ذراعيها . لذا نرتل : السلام لكِ يا ممتلئة نعمة ، السلام لكِ يا من وجدت نعمة ، السلام لكِ يا مَن ولدتِ المسيح ، الرب معكِ .

U ترتيب تسبحة نصف الليل اليومية :

5 ـ الهوس الثالث : هو تسبحة الثلاثة فتية القديسين وهم في أتون النار ومعهم السيد المسيح ، وهو جزء من سفر دانيال . وهنا تصل الكنيسة إلى قمة إستعلان ابن اللَّـه فيها ، فتشعر بالتعزية لعناية اللَّـه بأولاده وهو يتمشى معهم وسط نار هذا العالم ويحولها إلى ندى بارد .

U السلام لكِ يا مريم تهليل يعقوب :

رأى يعقوب حلماً وهو هارب من وجه أخيه عيسو : إذا سلم منصوبة على الأرض ورأسها يمس السماء وهوذا ملائكة اللـه صاعدة ونازلة عليها . فالسلم يرمز إلى السيدة العذراء مريم التي حلّ الرب في بطنها . فقد كان التجسد بداية الصلح بين السماء والأرض.

U التسبيح :

هو الصلوات المنغومة الخالية من الطلب إلاَّ من طلب غفران الخطايا والرحمة . ويشمل صلوات الشكر والتمجيد والبركة . وهو إعلان لحالة الفرح الداخلي التي يعيشها المؤمن حتى في أيام الحزن . وهذا يفسر لماذا تصلي الكنيسة بالتسابيح حتى في البصخة والجنازات

U ترتيب تسبحة نصف الليل اليومية :

9 ــ الإبصالية : هناك إبصالية ( ترتيلة ) لكل يوم من أيام الأسبوع . وهي تُقال لاسم ربي يسوع ، ونلاحظ تكرار اسم الرب يسوع في كل الأرباع تقريباً . وهناك أيضاً إبصاليات للقديسين ، وإبصالية خاصة بالسيدة العذراء تُقال يوم الأحد ، وأيضاً إبصاليات خاصة بكل عيد أو صوم أو مناسبة كنسية .

U طوباكِ أنتِ يا مريم الحكيمة العفيفة القبة الثانية الكنز الروحي. اليمامة النقية التي نادت في أرضنا وأينعت لنا ثمرة الروح. من ذكصولوجية العذراء .

U السلام لكِ يا مريم فرح الأجيال :

كل الأجيال فرحت ومازالت تفرح بالقديسة مريم لأنها ولدت المُخلِّص . ونحن نقول في ثيؤطوكية الخميس : لأنها مُـكرمة جداً عند جميع القديسين ورؤساء الآباء لأنها أتت لهم بمن كانوا ينتظرونه . كذلك الأنبياء الذين تنبأوا من أجله بأنواع كثيرة وأشباه شتى بأنه يأتي ويُخلِّصنا .

U السلام لكِ يا مريم ابنة الملك داود :

لما بشر الملاك العذراء بالحبل الإلهي قال لها : ها أنتِ ستحبلين وتلدين ابناً وتسمينه يسوع . هذا يكون عظيماً ، وابن العلي يُدعى ، ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه ، ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد ، ولا يكون لملكه نهاية . ودُعيَ داود أبـو المسـيح لأن العـذراء مريـم هـيَ ابنـة داود . أي مـن نسـله.

U ترتيب تسبحة نصف الليل اليومية :

8 ــ الهوس الرابع : هو عبارة عن المزامير الثلاثة الأخيرة ( 148 ، 149 ، 150 ) . ففي المزمور 148 تُسبِّح الطبيعة كلها وكافة المخلوقات رب القوات . وفي المزمورين 149 ، 150 تحث الإنسان أشرف مخلوقات اللـه على التسبيح .

U بعض المصطلحات الكنسية الهوس :

كلمة قبطية تعني تسبيح ويوجد في الكنيسة أربعة هوسات سنوية سبق ذكرهم في تسبحة نصف الليل . كما يوجد هوسات خاصة بشهر كيهك ، وبأعياد الميلاد والغطاس والشعانين والقيامة . وتسمى الهوس الكبير وهيَ عبارة عن مزامير تتحدث عن المناسبات، تبدأ بلحن طويل وتكمل بطريقة سريعة .

U ترتيب تسبحة نصف الليل اليوميةثيؤطوكية الأحد :

تتضمن الرموز والتشبيهات التي ورددت عن السيد المسيح والقديسة العذراء مريم في العهد القديم ، ثم تفسيرها فمثلاً : تشبه العذراء القسط الذهبي المخفي فيه المن. والمن رمز للسيد المسيح كلمة اللـه المتجسد منها.

U ترتيب تسبحة نصف الليل اليومية :

1 ـ صلاة مزامير نصف الليل :وهي ثلاث خدمات على مثال صلاة السيد المسيح ليلة آلامه : في الخدمة الأولى تعلن الكنيسة عن مجيء العريس ( مثل العذارى الحكيمات ) . في الخدمة الثانية يجئ العريس وتخضع له النفوس بالتوبة ( المرأة الخاطئة ) n في الخدمة الثالثة نسمع صوته العذب : لا تخف أيها القطيع الصغير .

U تسبحة نصف الليل :

تقام في نصف الليل كل يوم وهيَ غير مرتبطة بالقداس بمعنى أنه يجوز التسبيح بدون إقامة قداس ولا يجوز العكس . والتسبحة السنوية تقام في كل يوم بنفس الترتيب وهناك زيادات خاصة بالأعياد والأصوام والمواسم الكنسية . وسنوالي تباعاً شرح ترتيب التسبحة.

U ترتيب تسبحة نصف الليل اليومية :

6 ـ المجمع : بعد إستعلان ابن اللـه في الهوس الثالث ، تعيش الكنيسة عقيدة وحدة الشركة بين الكنيسة المتغربة على الأرض والمستوطنة في السماء ، وتطلب الكنيسة من القديسين الذين أكملوا جهادهم الصلاة حتى نلتقي معاً أمام عرش اللـه . وتبدأ بالسيدة العذراء ثم الملائكة والأنبياء والرسل والشهداء والقديسين .

U عَظَمَتُكِ يا مريم العذراء ، الغير الدَّنِسة ، تُشبه علو النخلة التي تكلم عنها سليمان . ذوكصولوجية العذراء

U الكنيسة لا تكتفي بشركة المؤمنين معاً في خوارس التسبيح والصلاة بل تتشبث بضرورة حضور أرواح القديسين المُنتقلين والملائكة المُقدسين ، لذلك خصصت لهم قِطَعاً للصلاة وأرباعاً للتسابيح مع تمجيدات وتوسلات في كل مناسبة تقيمها للصلاة والتسبيح ..

U طقس رفع بخور عشية وباكر هما بذاتهما خدمة وذبيحة، وتقديم الصلاة فيهما هو لإعتبار وجود اللـه في الكنيسة وليس لوجود الشعب من عدم وجوده، فالكنيسة ملزمة أن ترفع بخور للـه الساكن فيها .



U تسبحة نصف الليل:

تقام في نصف الليل كل يوم وهيَ غير مرتبطة بالقداس بمعنى أنه يجوز التسبيح بدون إقامة قداس ولا يجوز العكس . والتسبحة السنوية تقام في كل يوم بنفس الترتيب وهناك زيادات خاصة بالأعياد والأصوام والمواسم الكنسية .



U السلام لكِ يا مريم نعمة إبراهيم:

كما آمن إبراهيم بأن اللَّـه سيعطيه نسلاً كنجوم السماء بالرغم من شيخوخته وموت مستودع سارة . هكذا العذراء مريم آمنت بقول الملاك لها: ها أنتِ ستحبلين و تلدين ابناً وتسمينه يسوع ، وبقوله: الروح القدس يحل عليكِ ، وقوة العلي تظللكِ ، فلذلك أيضاً القدوس المولود منكِ يُدعَى ابن اللَّـه . فقالت له: هوذا أنا أمة الرب. ليكن لي كقولك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://class2009.yoo7.com
 
من طقوس الكنيسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فصل التلمذه برزقه الدير :: الكنسيات :: طقس الكنيسه-
انتقل الى: