الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القديس أفرام السرياني....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اثناسيوس الرسول
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 396
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: القديس أفرام السرياني....   الأحد 22 فبراير 2009, 1:01 pm

القديس أفرام السرياني............

ولد أفرام حوالي عام 306 في مدينـة نصيبين من اعمال بلاد ما بين النهرين. لا نعلم شيئا عن عائلتـه فالبعض يؤكد انها كانت مسيحيـة والبعض الآخر يستبعد ذلك مؤكدا ان اباه كان كاهنا وثنيا وان أفرام اهتدى الى الــمسيحية شابا. سامه يعقوب، اسقف مدينتـه، شماسا حيث خدم الكنيسة في رتبته هذه زهـاء خمسين سنـة. مال الى الحياة النسكيـة والزهد وصار راهبا. ترك نصيبين بعد سقـوطها في قبضة الفـرس في العام 363 وسكن الرها الى ان توفاه اللـه عام 373. أطلق عليه الشرق لقب "قيثارة الروح القدس" بسبب اناشيده الكنسية العديدة. تعيّد الكنيسة تذكاره في الثامـن والعشرين مـن كانون الثاني.

كتب أفرام باللغـة السريانيـة مؤلفات كثيرة في مجالات عديدة. برع خاصة في الاناشيد الروحية التي دخلت في العبادات سريعا، وقد تُرجمت في ذلك العصر الى لغـات عديدة. يُنسب اليـه انه نظم حوالي .54 نشيدا او منظومـة، اهمها "منظومـة الفردوس". ألّـف أفرام تفسيرا لكتاب "الاناجيل الـمتطابقة" الـمعروف ايضا في الـمصادر العربية بـ"الرباعي" والذي وضعـه تتيـانوس (القرن الثاني) تلميـذ الشهيد يوستينوس الفيلسوف. كان هدف تتيانوس من تـأليف هذا الكتاب عرض سيرة السيد الـمسيح وتعاليمه بشكل متسلسل مأخوذ من الاناجيل الاربعـة مع الـمحافظـة على نصوصها. راج استعمال هذا الرباعي في الشرق حتى القـرن الخامس.

اما الاناشيد التي ألّفها القديس أفرام فكانت مواضيعها تـدور حول الإيمـان (87 نشيدا)، الفردوس (15 نشيدا)، الـفصـح (21 نشيدا)، الكنيسـة (52 نشيـدا)، البتـوليــة (51 نشيدا) والصلب (8 اناشيد). كما انـه كتب اناشيد يصف فيها حصار الفرس لـمدينتـه نصيبين، ووجّـه رسالـة الى الرهبان. ناضل أفرام ضد الهرطقـة الآريوسيـة وأعلى شأن الارثوذكسية في الشرق، وليست اناشيده حول الايمـان الا ردا على الآريـوسيين. كان ايضا خطيبـا متفـوها وواعظا كبيـرا ومعلما بارعا.

لم تكـن اناشيد أفرام غنيـة بالصور الشعـريـة وحسـب، بل كانـت عميقـة لاهـوتيا وعقائديـا. فانـه يقول مثلا ان الجنـة رُدّت الى البشـــريـة في الكنيـسـة التي هـي أكثـر بهـاء وأكثر جمالا من جنــة عدن، التي لم تكــن سوى صورة عنـها: "من جهـة، زرع اللــه الجنـة البهيـة، ومن جهة اخرى، بنـى الكنيســة النـقيـة". وأنشـد أفرام لـلمسيح كونـه آدم الجديد الـذي أعاد فتـح الفـردوس، قـائلا: "تبـارك الـذي بصليبـه فتـح الفردوس" و "تبـارك الذي أبهــج آدم"، وايضا: "تبارك الذي أعتقـنـا لئـلا يُـؤسـَر مثالـُه" و "تبارك الذي خلّصنا من الأسـر"، وهو القائل ايضا: "مباركٌ مـن فتـح بمقـاليـده جنـة الحيـاة".

وصْفُ القديس أفرام للفردوس لا يخلو من التجسيد، ففيـه لا يوجد عاهـات ولا اوجاع ولا احزان: "يرتقص في الفردوس العرج الذين ما عرفوا الخطو، ويطير في الهواء الشُّـلُّ الذين ما استطاعوا الـزحف، العمـيُ والصمُّ الجائعون مـن الحشا، الى النــور جائعــون وما امكنــهم ان يبصروه، يبـهـج عيـونهم جمـال الفردوس وعـزيف كناراتـه يُطيّـب آذانهـم". هذا التصويـر لـلفردوس الـمليء بالتجسيد لا بد من وضعـه في إطاره الصحيح، فلا يجب ان ننسى ان القديس أفرام يأتـي من تراث ساميّ أصيل، اذ انـه لم يتعـرف على الفـلسفــة الهلـينيــة ولـم يتعلّـم الـلغـة اليونانيـة وكان متجذرا في دراسـة الكتاب الـمقدس وأخذ منـه كل لاهـوتـه.لهذا نعتبر ان تصويـر الفردوس كما رأينـاه في الـمقـطع اعلاه ليـس سـوى قراءة للآيـة: "العمي يبصرون والعرج يمشـون والبرص يطهـرون والصم يسمعون والـموتى يقـومـون والـمساكـين يُبشَّـرون" (متى 11: 5)0

كان افرام راهبا متنسكا يخاف الـلـه ويدعـو النـاس الى التوبـة. يروى عنـه انـه "ذات يوم جاءت الى أفرام امرأة زانيـة تريد ان تراوده عن نفسـه. وكانت تبغـي في حال رفضه طلبها، ان تحركـه على الاقـل الى الغضب، لان احدا من الناس لم يكـن يـراه يغضب ابدا. قال لها أفرام: اتبعيني. فـلـما جـاء الـى مكان يعــج بالنـاس قال لها: هلمي الآن نفعـل ما تريـدين. لكـن هذه بعد ان رأت الجموع الكثيرة، قالت لـه: كيف نقدر ان نفعـل هذا امام جمهـور كهذا واقف هنـا، ودون ان نخجل؟ فقال لها أفرام: اذا كنا نستحي من النـاس فكم بالاحرى ينبغي لنـا ان نخجل مـن الـلـه الذي يفحص خفايا القلـوب؟".وتقول القصة ان الـمرأة قد تابت الى ربها وتركت طريـق الرذيلـة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://class2009.yoo7.com
وجدي ابراهيم



عدد الرسائل : 17
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: القديس أفرام السرياني....   السبت 07 مارس 2009, 5:01 pm

Question Idea Arrow lol! farao
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القديس أفرام السرياني....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فصل التلمذه برزقه الدير :: الابائيات :: سيره القديسين والشهداء-
انتقل الى: