فصل التلمذه برزقه الدير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عقيده الفداء" لنيافه الانبا موسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اثناسيوس الرسول
Admin
Admin
اثناسيوس الرسول


عدد الرسائل : 396
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

عقيده الفداء" لنيافه الانبا موسي Empty
مُساهمةموضوع: عقيده الفداء" لنيافه الانبا موسي   عقيده الفداء" لنيافه الانبا موسي Icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2009, 11:08 am

ملخص لمحاضره نيافه الانبا موسي " عقيده الفداء" في مؤتمر العقيده الارثوذكسيه العاشر بدير الانبا ابرام بالفيوم



اوضح القديس اثناسيوس الرسولي اهداف التجسد , فاظهر انها اربعه:
1-التعليم
2-الفداء
3-السكني في الانسان
4-تاسيس الكنيسه
وتكمن الخطوره اثناء شرح هذه العقيده وغيرها – في امرين غايه في الاهميه:
1-الشرح الخاطئ للعقيده
أو
2-الشرح المنحرف لها
وهنا نختلف مع دكتور جورج حبيب في العقيده وشرحها فهما ليس امرين منفصلين لان الشرح تابع للعقيده في: مفرداتها ومنطوقها ومحتواها ومفاعيلها ......... الخ
وفي امثله للشرح الخاطئ للعقيده نقول : أنه حين اراد البروتستانت ابراز اهميه الايمان تجهالوا دور الاعمال الصالحه, وحين اراد الكاثوليك التركيز علي اهميه الاعمال بهتت قيمه الايمان .والخلاص قطعاً هو بالاثنين معاً :الايمان والاعمال
فالخطوره تكمن في امرين:
1-عدم فهم محتوي العقيده حسناً
2-التركيز علي جانب من الموضوع فيبهت الجانب الاخر.
+وفي موضوع الفداء
ركز جورج حبيب علي :
1-الحياه : التي لنا في المسيح أكثر من الموت الذي ماته عنا.
2-المحبه: الالهيه التي اظهرت علي الصليب دون العدل الالهي الذي يستحق علينا وفاؤه
3-التجديد:الذي قدمه لنا ...... مع انكار انه كانت هناك عقوبه وحكماً بالموت
4-التجسد:الالهي ودوره في تجديد طبيعتنا أكثر من الصليب الذي رفع حكم الموت عنا

+الكنيسه وكتابات الاباء:
من هنا كان لابد ان نرجع الي كتاب القديس اثناسيوس " تجسد الكلمه"....... وهي نفسها التي ذكرها دكتور جورج حبيب وهي:
1-التاريخ الكنسي
2-كتابات الاباء
3-القانون الكنسي
4-الليتورجيا
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
وهناك وقفه لنسال سؤالين :
أولاً :ماذا قال القديس اثناسيوس الرسولي ؟
ثانياً :ماذا قاله الاخرون؟

أولاً :ماذا قال القديس اثناسيوس الرسولي ؟
يؤكد البابا اثناسيوس علي جانبين في الفداء
1-حكم الموت
2-فساد الطبيعه
لذلك جاء اللوغوس وتجد لكيما :
-بناسوته المتحد بلاهوته ...... يفدينا.........
-وبلاهوته المتحد بناسوته ....... يجددنا.......

ثانياً :ماذا قاله الاخرون حول الفداء؟
1-نظريه المصالحه
نعم كان الصليب مصالحه بين الانسان والله
2-نظريه الفديه التي دفعت للشيطان
التي نادي بها أوريجينوس قائلا"لمن أعطي حياته فديه عن كثيرين ؟لا يمكن ان يكون قد أعطي الله
أليس الي الشيطان؟
ولكن القديس غريعوريوس الثيئولوغوس رد علي أوريجنوس قائلاً:
"لمن قدم الدم الذي سفك عنك ولماذا سفك؟لقد كنا اسري وعبيداً للشيطان مباعين بسبب خطايانا وحصلنا علي الشرور في مقابل اللذات . ولكن حيث ان الفديه تدفع لمن هو في الاسر وانا أسال : لمن دفعت ولاي سبب ؟
اذا كانت دفعت للشيطان فما افظع هذا التجديف (أنظر كتاب جورج حبيب ص 31)

3-نظريه "الترضيه"
"ابتعدي الناموس تهين الله" رو 2: 23 , 24
يقول دكتور جورج حبيب في تفسير تلك الايه :
تهين=عدم الاكرام فالمقصود بالاهانه هي أهانه الناموس وليس اهانه الله
ولكننا نقول عكس ذلك أقر:
-رو 2: 23 , 24
-1 يو 3 : 4
-حولت لي العقوبه خلاصاً
-انا اختطفت لي قضيه الموت
-رو6 : 23
وواضح من الكتاب المقدس ان دم المسيح له مفاعيل كثيره
1-يغفر الخطايا
2-يطهر الاثام
3-يقدسنا
4-يثبتنا في المسيح
5-يعطينا حياه ابديه
وهكذا يعطينا دم المسيح فاعليتين أساسيتين:
1- الغفران (الشق القانوني)
2- التجديد (الشق الطبيعي)

هل الله يغضب؟
ان نظريه "الترضيه" ان كانت تعني ان الله غضب علي الانسان, وجاء الفداء ليصالح الانسان مع الله حاملاً خطيته في جسده علي الخشبه.
+"لان غضب الله معلن من السماء علي جميع فجور الناس واثمهم الذين يحجزون الحق بالاثم" رو 1: 18

وتكلم نيافته عن
الفداء والكفاره في العهد القديم
والفداء والكفاره في العهد الجديد
وتكلم عن
نظريه الفداء لم يكتمل الا في 22 / 10 / 1844 كما يدعون السبتيون
انتهت المحاضره
صلوا لاجلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://class2009.yoo7.com
 
عقيده الفداء" لنيافه الانبا موسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيره العطره للقديس المتنيح "الانبا مكاريوس" أسقف قنا وتوابعها
» مديح انبا موسي
» تسبحة الانبا يؤانس
» منتدى الانبا كاراس الجديد
» فلم القديس العظيم الانبا مقار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فصل التلمذه برزقه الدير :: الكنسيات :: عقيده الكنيسه الارثوذكسييه المسيحيه-
انتقل الى: