الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القداس 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اثناسيوس الرسول
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 396
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: القداس 4   الثلاثاء 31 مارس 2009, 1:42 pm

مجمع القديسين

116. قديسو المجمعيمثلون سحابة الشهود المحيطة بنا ونحن نتلو أسماء قديسي المجمع ونتذكر سيرتهمفنتذكر الجهاد نفسه والفضيلة نفسها. ومن الملاحظ أن كل قديس من القديسين المذكورةأسمائهم في المجمع قدم ذبيحة لله بشكلٍ أو بأخر سواء ذبيحة الدم أو الترك أوالإيمان أو العطاء أو المحبة ز لذلك ففي مجمع القداس لا نذكر أسماء كل قديسيالكنيسة ولكن نذكر أسماء الرواد من القديسين والقديسين الذين جاهدوا للحفاظ علىإيمان الكنيسة المستقيم وعلى رأسهم جميعاً سيدة السمائيين القديسة مريم التي جاز فينفسها سيف وهي ترى ابنها مذبوحاً على الصليب.

الترحيم

ويذكر فيه الكاهن من أراد أن يذكرهم من الراقدين.

وبعد الانتهاء من الترحيم يقول الكاهن "واهدناإلى ملكوتك…" وفي نهايتها يقول الكاهن "السلام لجميعكم" بدون رشم على الشعب لأنهبعد حلول الروح القدس على الأسرار لا يجوز الرشومات على الشعب وإعطاء الظهرللذبيحة.

مقدمة القسمة

117. ثم يقول الكاهن مقدمة القسمة "وأيضاًفلنشكر الله…" وبعد الانتهاء منها يضع الكاهن اللفافتين اللتين على يديه على المذبح (ولا يعود يضعهما على يديه فيما بعد).

118. ثم يأخذ الجسد بيده اليمنى ويضعهعلى راحة يده اليسرى ( وهنا يضئ الشمامسة الشموع إكراماً للأسرار الإلهية)، ويضعأصبع السبابة اليمنى على الجسد على يمين الاسباديكون على المكان المكسور وهو يقول "الجسد المقدس" ويسجد الشعب وهو يقول "نسجد لجسدك المقدس" ثم يرفع إصبعه من علىالجسد ويغمس طرفه داخل الكأس ثم يرفع إصبعه قليلا من الدم ويرشم بها رشماً واحداًعلى مثال الصليب على الدم داخل الكأس وهو يقول "والدم الكريم" فيرد الشعب قائلاً "ولدمك الكريم"

119. ثم يصعد الكاهن اصبعه من الكأس بعد نفضها داخله لئلاينقط منها شئ ويقرب الجسد الذي بيده اليسرى إلى قرب الكأس ويضع عليه إصبعه المغموسبالدم فوق الاسباديكون. ثم ينزل يديه إلى فوق الصينية ويرشم بالدم الذي بإصبعهالجسد الطاهر وذلك بأن يحرك إصبعه الذي على الاسباديكون إلى أعلى ثم ينزل إلى خلفالجسد ثم يصعد به على الوجه من فوق حتى يصل إلى الاسباديكون ثم يحركه إلى الشمالويلف به حول القربانة كما فعل أولاً حتى يصل به إلى الاسباديكون مرة أخرى← وذلكيشير إلى تخضب جسد المسيح بدمه الذي نزل أثر المسامير وإكليل الشوكوالحربة.

120. كل ذلك وهو يقول "اللذين لمسيحه الضابط الكل الرب إلهنا" فيردالشعب " يا رب ارحم" لأن الموقف يمثل صلب المسيح وسفك دمه الطاهر رحمة بالعالموحباً في خلاصه. ثم يعطي السلام للشعب قائلاً "السلام لجميعكم" ويجاوبه الشعب "ولروحك أيضاً"

القسمة

وهي عبارة عن تشكرات لله على عطيته التي لايعبر عنها إذ أعطانا جسده المقدس ودمه الكريم لنحيا بهما.

وفيها يقوم الكاهنبتقسيم الجسد إلى عدة أجزاء حيث يدعى كل جزء "جوهرة" وكل قطع يدعى "جرح" وتكونالقسمة كالآتي:

1. يفصل الثلث الأيمن (الذي فرقه عند الرشومات) ويضعه علىالثلثين مثال الصليب.

2. يأخذ جوهرة من أعلى الثلثين من الثلث الذي فيهالاسباديكون ويضعها في صدر الصينية شرقاً (وتسمى الرأس) ويأخذ أيضاً جوهرة من أسفلالثلث الذي فيه الاسباديكون ويضعها في الصينية غرباً (وتسمى الأطراف).

3. ثميأخذ من جانب الثلث الأيمن (وهو الموضوع فوق الثلثين)، يأخذ من يمينه جوهرة ويضعهافي الصينية يميناً ويأخذ باقي الثلث المذكور ويضعه في جانب الصينية شمالاً ويكونبذلك شكل صليب.

4. يفصل أحد الثلثين عن الآخر من فوق إلى أسفل. ويأخذ منهماالثلث الذي فيه الاسباديكون فيضعه في وسط الصينية.

5. يبتدئ بقسمة الثلثالباقي في يده (الذي هو الثلث الأيسر من القربانة) إلى أربعة أجزاء دون فصل على أنيكون في كل جزء من الأربعة أجزاء صليب، وإذا انتهى من قسمته يأخذ الجزء الذي وضعهأولاً في الصينية يساراً (وهو معظم الثلث الأيمن من القربانة) ويضع مكانه الثلثالأيسر الذي كان بيده.

6. أما الثلث الذي أخذه من الصينية فيقسمه هو أيضاًإلى ثلاثة أجزاء دون فصل على أن يكون في كل جزء صليب. وإذا انتهى من قسمته يضعه فيالصينية يميناً (بجوار لجوهرة التي وضعها يميناً في أول القسمة) فيكون الثلث الأيمنأربعة أجزاء مثل الثلث الأيسر.

7. يأخذ الثلث الأوسط الذي وضعه قبلاً في وسطالصينية ويفصل منه الاسباديكون خاصة من فوق الوجه(والوجه هو جزء من اللبابة حتى لايتكسر أثناء الرشومات التالية) ويبقى باقي الثلث الأوسط متصلاً بعضه ببعض. ثم يضعالاسباديكون مكانه وسط الثلث الأوسط ويضع الثلث في وسط الصينية كما كان.

8. يجمع الكاهن جميع الجواهر التي قسمها و يجعلها كما كانت قبل القسمة(أي أن يكون منظرالقربانة سليماً بدون تشويش) وفي هذا رمز أن هذه الجواهر هي في جسد واحد.

9. يفرك الكاهن يديه داخل الصينية حتى لا يلصق بهما شئ.

صلوات الخضوع والتحليل

121. بعد الانتهاء من القسمة يصلي الشعب "أبانا الذي…" وفي ذلك الوقت يقول الكاهن صلاة سرية تسمى "صلاة خضوع للآب". وفي أثناء ذلك يقول الشماس "أحنوا رؤوسكم للرب" وهذه دعوة إلى توبة جماعية قبل التقدم للتناول من الأسرارالمقدسة وهنا يجب على الشعب إحناء الرؤوس فقط كما يطلب نص نداء الشماس لأن إحناءالرأس يناسب الاعتراف بالخطايا ,أما السجود الكامل ففيه معنى العبادة والتكريم. ويرد الشعب قائلاً "أمامك يا رب" وفي هذه الأثناء يصلي الكاهن صلاة أخرى و تسمىأيضا "صلاة خضوع للآب".

122. ثم يقول الشماس "ننصت بخوف الله" لينبه الشعبليستعد لقبول الحل من فم الكاهن. ثم يقول الكاهن "السلام لجميعكم" وهنا يعطيهمالكاهن السلام كعربون ومقدمة للفرح الذي سينالونه بتناولهم من الأسرارالمقدسة.

123. بعد ذلك يصلي الأب الكاهن صلاة التحليل وفيها يطلب الحل لنفسهولجميع الخدام والشعب ليكونوا مستحقين للتناول من الأسرار المقدسة حيث يطلب من اللهأن يقبل توبتهم وفي أخرها يقول أوشية السلامة والأباء سراً ويتبعها بأوشيةالاجتماعات جهراً ويجوابه الشماس قائلاً "خلصت حقاً. ومع روحك ننصت بخوف الله" وهنايشهد الشماس بتوبة الكاهن بعد أن رأى انسحاقه وتوبته ويصرخ مطمئناً له خلصت حقاً. وبعد ذلك يستمطر الشعب مراحم الله اللازمة لقبول توبتهم فيقولون يا رب ارحم يا ربارحم يا رب ارحم.

رشومات ما قبل الاعتراف

124. يرفع الكاهنالاسباديكون بيده اليمنى ويرشم به الكأس بعلامة الصليب قائلاً "القدسات للقديسين"← وهو في هذا يحذر المتقدمين للتناول بأن القدسات إنما هي للقديسين فقط. ثم يغمسه فيالدم غمساً خفيفاً ثم يرفعه مغموساً بالدم ويده اليسرى مبسوطة تحته لئلا تقع منهجوهرة أو ينقط منه شئ حتى يوصله إلى الجسد ويرشم به الجسد بعلامة الصليب ثم يصبغ بهالجروح التي عملها في الجسد أثناء القسمة وذلك بوضع الاسباديكون على كل جرح علىاستدارة الجسد الموضوع في الصينية وتسمى هذه العملية "صبغ الجروح" وكأنه يحاول فيرفق أن يلطف جراحات السيد المسيح التي تحملها لأجل خطايانا. وهو يعمل كل ذلك وهويقول "مبارك الرب يسوع المسيح إبن الله وقدوس الروح القدس أمين" ويرد الشعب قائلاً "واحد هو ألآب القدوس. واحد هو الإبن القدوس. واحد هو الروح القدس. أمين"← ووضعالجسد في الدم يعلمنا أن هذا الجسد لهذا الدم وهذا الدم لهذا الجسد. ورد الشعب هناعلى الكاهن وهو يقول القدسات للقديسين فيه إعتراف من الشعب بأنهم خطاة وغير مستحقينللقب قديسين وأما القدوس الوحيد هو الله المثلث الأقانيم.

125. وإذ يرىالكاهن خشوع الشعب وتذلله وشعوره بعدم استحقاقه لهذه الأسرار الفائقة يعطيه السلاموالطمأنينة قائلاً "السلام لجميعكم" ويجاوبه الشعب "ولروحك أيضاً"

126. وبعدذلك يعيد رشم الجسد و صبغ الجروح بالاسباديكون مرة ثانية وهو يقول "جسد مقدس ودمكريم حقيقي ليسوع المسيح ابن إلهنا أمين" ويجاوبه الشعب "أمين"

127. ويعيدرشم الجسد وصبغ الجروح بالاسباديكون مرة ثالثة وهو يقول "مقدس وكريم جسد ودم حقيقيليسوع المسيح ابن إلهنا أمين" ويجاوبه الشعب "أمين"

128. وبعد ذلك يقلبالكاهن الاسباديكون ويحمله بين أصابعه مقلوباً ويرفعه إلى الكأس ويرشم به الدم ثميضعه في الدم مقلوباً وهو يقول "جسد ودم عمانوئيل إلهنا هذا هو بالحقيقة أمين" فيجاوبه الشعب "حقاً أؤمن"

ملاحظات: رشم الجسد ثلاث مرات بالاسباديكونالمغموس بالدم ثم رفع الاسباديكون لوضعه في الكأس فيه إشارة إلى الثلاثة أيام التيمكثها يسوع في القبر وفي اليوم الثالث قام حياً. وقلب الاسباديكون ووضعه في الدممقلوباً إنما يشير إلى عملية صلب المسيح حيث أنهم عندما صلبوه أرقدوه على الصليبعلى ظهره وبدأوا في تسمير يديه ورجليه فجرت منها الدماء. تماماً كما يفعل الجزاربالخروف عند ذبحه إذ يقلبه على ظهره ويبدأ بذبحه.

الاعتراف

وفيه يعترف الكاهن بأن هذا الخبز وهذه الخمر هما جسد حقيقي ودم حقيقي ليسوع المسيح الذيأخذه من السيدة العذراء مريم وجعله واحد مع لاهوته بغير اختلاط ولا امتزاج و لاتغيير.

ويجاوبه الشماس كنائب عن كل الشعب مصدقاً ومؤمناً على كلام الكاهنويكون ممسكاً بصليب بيده اليمنى وشمعة بيده اليسرى وبينهما لفافة على شكل مثلث يغطيبها عينيه كالشاروبيم الذين يغطون أعينهم أمام مجد الله وأما إمساكه بالصليبوالشمعة ففيه رمز أن السيد المسيح نور العالم صلب على الصليب لأجل خلاصجنسنا.

التناول

يبدأ الكاهن في مناولة الشعب وفي أثناء ذلك يرتلالشعب المزمور ال 150 وهو مزمور التسبيح وبعد الانتهاء من المناولة يقوم الكاهنبغسل الأواني ثم يصرف ملاك الذبيحة ثم يقال لحن الختام وتصلى "أبانا الذي…" و يصرف الكاهن الشعب


تعيشوا وتصلوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://class2009.yoo7.com
 
القداس 4
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فصل التلمذه برزقه الدير :: الكنسيات :: طقس الكنيسه-
انتقل الى: